تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / كادر

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / كادر

اهلا و سهلا بكم في منتدى طلبة جامعة اليرموك / العقبة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل
شاطر | 
 

 فوائد النوم ومضار السهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسرين جمعة أبو صيام
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات: 33
نقاط: 103
تاريخ التسجيل: 19/06/2010

مُساهمةموضوع: فوائد النوم ومضار السهر   17th أغسطس 2010, 16:03

فوائد النوم للجسم:



1- يؤدى النوم إلى زيادة مخزون الطاقة فى الجسم وتجديد خلايا وأنسجة الجسم نتيجة زيادة إنتاج البروتينات وانخفاض نسبة تكسيرها حيث أن البروتينات هى المسؤولة عن نمو الخلايا وتعويض ما يتلف منها على سبيل المثال بسبب الأشعة الفوق بنفسجية أو بسبب الضغط النفسى، لهذا فالنوم الجيد هام لجمالك.



2- النوم هام أيضاً للجهاز العصبى فهو يساعده على أن يعمل بكفاءة. فبالإضافة إلى أن النوم يساعد على تنشيط الذاكرة، فهو يسمح بالراحة لأجزاء المخ المسؤولة عن التحكم فى المشاعر والتفاعلات الاجتماعية واتخاذ القرارات مما يتيح استعادة نشاطها والعمل بأعلى كفاءة أثناء اليقظة.


3- يتحكم النوم فى شهيتنا ويساعد على فقدان الوزن عن طريق انخفاض إفراز الهرمون الخاص بالضغط النفسى "الكورتيزون". هذا الهرمون هو الذى يتحكم فى شهيتنا وقد يكون هو السبب فى تلهفنا على الأكل حتى ولو لم نكن جائعين. يزيد هذا الهرمون أيضاً مستوى الإنسولين ومستوى السكر فى الدم، كما أن هذا الهرمون يزيد من تخزين الدهون حول البطن.



4- يرتفع هرمون النمو فى الجسم إلى أعلى مستوياته أثناء النوم. هذا الهرمون ليس ضرورياً للأطفال فقط كما قد يعتقد البعض ولكن للكبار أيضاً - إلا أن إفراز هذا الهرمون يقل مع التقدم فى السن. هذا الهرمون يعمل على تجديد وبناء الأنسجة، العضلات، والعظام، كما أنه يقاوم تأثير هرمون "الكورتيسول" على أجسامنا.


5- النوم يساعد على تقليل ظهور أعراض كبر السن كما يساعد على تقليل نمو الخلايا السرطانية، وبالتالى فهو يساعد فى الحفاظ على الشباب والوقاية ضد بعض الأمراض.









مضار السهر :
بينت الدراسات في حامعــــــة (س بافيا) في ايطاليا أن قلة النوم تسبب ارتفاع في ضغط الدم صباح اليوم التالي، و أن تكرار ذلك يؤدي الى أضرار صحية خطيرة .




يؤثر في الخلايا الدماغية والبصلة السيسائية والجهاز العصبي



عندما يحدث أي مرض عضوي كحدوث مرض في الكبد أو القلب أو حدوث مرض للأعصاب أو الخلايا العصبية فأول اشارة لهذا المرض هي اضطراب تغذية العضو المتأثر بالمسبب، وأول محاولة للعلاج تكون بابعاد المسبب ثم تحسين تغذية العضو عن التركيز على تناول أغذية معينة تفيد العضو المصاب وتناول بعض الأنواع الدوائية التي تزيل الالتهاب عن ذلك العضو وتحسين ترويته الدموية. وقد لاحظنا في مقالات سابقة أن التغذية تتأثر بالحالة النفسية للانسان، ثم كيف أن اضطراب التغذية يؤثر في نمو الأعضاء الجسمية بسبب نقص المواد الغذائية، وأبعد من ذلك فإنه وبوجود نظام غذائي مثالي فإن استقلاب المواد الغذائية في أعضاء الجسم يتأثر بالساعة البيولوجية للجسم، وأيضا يتأثر بساعات نومه واستيقاظه، وان أي اضطراب في النوم يؤدي الى اضطراب في استقلاب الأعضاء للمواد الغذائية وبالتالي اضطراب بوظيفة العضو يؤدي مع مرور الأيام الى اصابة العضو بتغيرات يصعب معها علاج المريض رغم ازالة السبب، أي تتعدى الحالة من الاصابة المزمنة للخلية الى الاستحالة الخلوية، وان أول ما يتأثر بالسهر الليلي هو الدماغ خصوصا الاستقلاب في الخلية العصبية .







تأثير السهر في الخلايا الدماغية:



العصبونات والخلايا العصبية عبارة عن خلايا غير متجددة ، تتشكل منذ المرحلة الجنينية وتستمر في التطور طيلة فترة حياة الانسان، وهي عبارة عن خلايا لها استطالات وتشعبات وتوجد في الدماغ على شكل قشرة الدماغ ذات اللون الرمادي وتؤلف مراكز التكلم والنطق والذاكرة والتفكير والتعلم والعاطفة ومراكز الحركات الارادية وغيرها.









ويشكل سكر الجلوكوز وفيتامين ب1 والفوسفور المحرك الأساسي لحياة الخلية العصبية، ويتم داخل هذه الخلية عمليات استخدام السكر والفوسفور بمساعدة من فيتامين ب1 على انتاج الطاقة وتخدم هذه الطاقة المنتجة عمليات الخلية العصبية، وان أي تعب يطال هذه الخلية يؤدي الى تراجع عمليات استقلاب السكريات وانتاج الطاقة اللازمة لتمام وظيفة الخلية العصبية، وتعب هذه الخلية يؤدي الى تراجع بوظائفها وارهاقها مما يؤدي الى صعوبة في التكلم والنطق لدى الفرد وصعوبة في التذكر والتفكير وأيضا صعوبة في التعلم وخلل ينتاب الشعور العاطفي وتفسير الأحداث، وهذا ناتج عن ارهاق الخلية العصبية بسبب انخفاض في عمليات امداد الطاقة والخلل الحادث لأجهزة الخلية العصبية كمراكز تصنيع بروتين الخلية وخلل في نفاذية الخلية وتوزع الشوارد على طرفي الخلية بسبب حدوث خلل في مضخة الصوديوم على طرفي الخلية فيحدث انحباس للمواد السامة داخل الخلية نتيجة لصعوبة طرحها خارجا، وتتراكم تلك المواد السامة ويحدث ازمان للحالة وبالتالي استحالة تلك الخلية العصبية ونمو خلايا الدبق العصبي مكانها.






التأثير في عمل خلايا البصلة السيسائية:




توجد في البصلة السيسائية مراكز التحكم في العمليات اللاإرادية كتنظيم التنفس وحركات القلب، وتنظيم عمليات انقباض الأوعية الدموية، والخلايا العصبية المنظمة لتلك الأعضاء تحتاج الى مواد غذائية تستقلبها وتحتاج الى نظام التخلص من نواتج عمليات الاستقلاب وهذا لا يتحقق إلا إذا كانت الخلية بوضع صحي يضمن لها انجاز الوظائف المناطة بها وأي خلل في عمليات استقلاب الطاقة وطرح النواتج الاستقلابية خارجا يؤدي لخلل واضطراب في عمل الاعضاء التي تنظم عملها، وبالتالي فإن حدوث اضطراب للمراكز البصلية يؤدي لاضطراب في التنفس وحركات القلب وليونة الشرايين .




التأثير في عمل الجهاز العصبي المحيطي:




يقصد بالجهاز العصبي المحيطي مجموع الأعصاب وتفرعاتها خارج الدماغ والنخاع الشوكي الموجودة في محيط الجسم والتي تعصب الأعضاء والأجهزة ويتألف الجهاز العصبي المحيطي فقط من الألياف العصبية التي تنقل السيالات العصبية و الأوامر من الجهاز العصبي المركزي المتمثل بالدماغ والنخاع الشوكي إلى سائر أنحاء الجسم .







يتم نقل السيالة العصبية بشكل نبضة كهربائية ناتجة عن اختلاف توزع الشوارد داخل وخارج الليف العصبي، والسهر يؤثر في تغذية الليف العصبي بشكل سلبي فيؤدي الى اضطراب في توزع تلك الشوارد على طرفي الليف بسبب ارهاق العصب الناتج عن السهر وبالتالي خلل في نقل السيالة العصبية الى الأعضاء المنفذة كالقلب و العضلات كعضلات التنفسية (عضلات القفص الصدري) والعضلات الحركية وغيرها كما أن السهر يؤدي الى خلل في عمل اللوحة المحركة وهي منطقة اتصال العصب بالليف العضلي وبالتالي نجد اضطراباً في الحركة لدى الشخص وعموما يمكن تلخيص التأثيرات السلبية للسهر الناتجة عن اضطراب استقلاب المواد الغذائية في الجهاز العصبي المركزي والمحيطي على النحو التالي:




* دوخة وصداع وقلق، وضعف بالتركيز، ناتج عن الخلل الحادث في استقلاب السكريات وعمليات انتاج الطاقة في الخلية العصبية.




* ضعف في نمو الدماغ لدى الأطفال وتأخر عمليات النطق وتأخر التعلم وضعف في الذاكرة.




* ارهاق دماغي يؤدي إلى اضطراب في التروية الدموية للدماغ مؤديا إلى نقص أكسدة الخلية الدماغية بسبب انقباض الشرايين المغذية للدماغ نتيجة السهر.




* تأثر عمل القلب واضطراب نظمه نتيجة توتر الخلايا العصبية في البصلة السيسائية.




* عدم انتظام حركات التنفس وبالتالي يؤثر ذلك في أكسجة الخلايا الجسمية مؤديا الى هبوط الأكسجة الخلوية.




* الوهط القيامي الحاصل نتيجة خلل التروية الدموية للدماغ والتجمع الحشوي للسائل الدموي .




* تأثر عمل الغدد الصم وخلل في افرازاتها وهنا يقصد الغدة النخامية الموجودة في المهاد البصري وهذه الغدة تنظم عمل العديد من الغدد الأخرى من خلال إفراز هرموناتها في الدم .




* تعب الأعصاب وإرهاقها وخلل في الحركة العضلية وضعف في اللياقة الجسمية ناتج عن سوء نقل السيالة العصبية نتيجة نقص في تغذية العصب.




التأثير في الصحة


* تأخر في نمو الخلايا الدماغية بسبب حدوث خلل في استقلاب الطاقة المتمثلة بسكر الجلوكوز مما يؤدي إلى ضعف في نمو القشرة الدماغية .




* ضعف نمو القشرة الدماغية الناتج عن السهر بسبب اضطراب استقلاب الطاقة يؤدي إلى ضعف في عمليات التعلم لدى الأطفال المتمثلة بتأخر النطق والتلعثم في الكلام وضعف في الذاكرة الناتج عن ضعف في نمو الخلية الدماغية بقشرة الدماغ والحركات غير المتوازنة والبكاء المستمر والانطواء والاكتئاب أو اضطراب علاقات الطفل مع باقي الأطفال من سنه بسبب اختلاف التفكير بسبب نقص نمو الخلايا الدماغية.




* قلة الشهية وانحرافها واقبال الطفل على تناول الحلويات نتيجة خلل استقلاب السكريات في الجسم وخلل في انتاج الطاقة (زيادة الطلب على السكريات).




* ضعف عام وهزال ونقص في نمو الأعضاء والجهاز الحركي المتمثل بالعظام والعضلات واضطراب الافرازات الأنزيمية والهرمونية وسوء امتصاص المواد الغذائية .




* خلل في الحركة ناتج عن عدة أسباب منها اضطراب تغذية الأعصاب الناقلة للسيالات العصبية، وناتج عن اضطراب انتقال السيالة العصبية عبر الليف نتيجة خلل توزيع الشوارد عبر طرفي الليف العصبي وتعب العصب، وتعب اللوحة المحركة ( منطقة اتصال الليف العصبي بالليف العضلي )، وخلل الحركة هذا يكون ناتجاً أيضا عن ضعف في تكوين العضلات بسبب اضطراب استقلاب العناصر الغذائية كالبروتينات والسكريات والدهون والناتج عن اضطراب النظام الخلطي الكيميائي وعدم توافر الكمية الكافية من العناصر الغذائية اللازمة لإتمام عمليات الاستقلاب في الخلايا الكبدية بسبب انخفاض الشهية الحاصل نتيجة السهر .




* اضطراب ساعات النوم لدى الأطفال الناتج عن السهر لساعات متأخرة من الليل يؤدي إلى اضطراب في عمليات النمو للأعضاء الجسمية كافة .




* اضطراب ساعات تناول الطعام لدى الأطفال مما يؤدي لصعوبة هضم المواد الغذائية وسوء الامتصاص في الأمعاء وامساك مع اضطراب في إفراز العصارات الهاضمة .




* ضعف المناعة الجسمية الناتج عن اضطراب الاستقلاب في الجسم، وبالتالي الاصابة ببعض الأمراض المعدية كالزكام والتهاب القصبات والاسهالات المتكررة .




* يؤثر السهر في المرأة فتزداد بسببه احتمالية الاصابة بالسمنة بالإضافة الى اضطراب في الدورة الطمثية، اضطراب إفراز الهرمونات للأسباب المذكورة سابقا، حالات من الامساك المزمن، اضطراب في حركة القولون تنتج عنه غازات مع اضطراب في هضم المواد الغذائية.




* السهر المستمر يؤثر بشكل سلبي في المرأة الحامل وفي صحة جنينها مؤديا الى ضعف في نمو الجنين، وحثل عظمي للأم مع الدوخة المستمرة والمغص بسبب التوتر الحاصل في الأعصاب.



* يؤثر السهر سلبيا في الرجل مؤديا الى ارهاق جميع أجهزة الجسم بما فيها جهاز الدوران والجهاز التناسلي والتنفسي والكبد والبنكرياس وغيرها من الأجهزة الجسمية .




ويعتقد الباحثون أن عدم أخذ القسط الكافي من النوم يكون مسؤولا عن حدوث الأزمات القلبية في ساعات الصباح المبكر في معظم الحالات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin


عدد المساهمات: 330
نقاط: 607
تاريخ التسجيل: 09/06/2010

مُساهمةموضوع: شكرا نسرين   18th أغسطس 2010, 02:38

شكرا نسرين على الموضوع المفيد
ولكني بعد إذنك وجدته موضوعا علميا فقمت بنقله الى قسم العلوم


________________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hedstudents.motion-forum.net
ابنة الشواطئ
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات: 26
نقاط: 38
تاريخ التسجيل: 22/06/2010
العمر: 27
الموقع: العقبة

مُساهمةموضوع: الله يجزيك الخير    19th أغسطس 2010, 01:00

الله يجزيك الخير على الموضوع
كتير حلة ومفيد بس اللي عنده دبلوم صعب ينام بدي
ولا شو رايكووووووووووووو Wink Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كن جميلا
اداري متميز
اداري متميز


عدد المساهمات: 157
نقاط: 376
تاريخ التسجيل: 19/06/2010
الموقع: العقبة/كادر

مُساهمةموضوع: رد الى ابنة الشواطيء   19th أغسطس 2010, 01:34

رأيي انك تبدأي تطبقي هالمشروع ( وهو النوم المبكر)بعد يوم الاربعاء القادم
لأنو قبل هالموعد مستحيل نطبق هالمشروع cry2

________________________



من أجمل ما سمعتبرنامج الاوراد[img][/img]Downloadللتحميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.athoura.jo1jo.com
 

فوائد النوم ومضار السهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / كادر :: Your first category :: العلوم-